قصر توبكابي في مدينة اسطنبول

قصر توبكابي

او كما يطلق يطلق عليه باللغة التركية  Topkapı Saray  و باللغة الانكليزية palace  Topkapı ، قصر توبكابي في منطقة الفاتح في منطقة السلطان احمد يعتبر واحد من اقدم المتحف في اسطنبول و تركيا  و ايضا يعتبر جاذب سياحي كبير و واحد من اهم المعالم السياحية في مدينة اسطنبول الجميلة .

بدأ ببناء قصر توبكابي عام 1435 للميلاد السلطان محمد الفاتح  و أقام فيه حتى وفاته عام 1481 ميلادي  ، و تتابع السلاطين  من بعده على الإقامة في هذا القصر الفخم الرائع حتى القرن التاسع عشر حين انتقل السلاطين للعيش في  القصور ذات الطراز الأوروبي في منطقة البوسفور .

حيث يعتبر قصر توبكابي  القصر الملكي الرئيسي  للسلاطين في عهد الدولة العثمانية لعدة قرون الى أن اصبح قصر دولما باهتشة في عام 1856 م المركز و القصر الرئيسي للسلاطين .

 و إن أبرز ما يميز قصر توبكابي هو موقعه الاستراتيجي في مدينة اسطنبول  بين مضيق البوسفور و بحر مرمرة ، و إضافة على ذلك التميز عام ١٩٨٥ م ، قد صنف  توبكابي من الداخل من قبل اليونسكو  باعتباره  موقع للتراث العالمي .

أما اذا بدأت بزيارة قصر توبكابي فسوف تلاحظ ان زيارتك ستنقسم الى قسمين القسم الخارجي و القسم الداخلي لـ قصر توبكابي .

القسم الخارجي لـ قصر توبكابي :

  • عند الدخول إلى قصر توبكابي لابد ان الساحة الخارجية سوف تلفت نظرك وخاصة ما فيها من الزخرفة المرقعة و البحيرة الجميلة ،  و اذا اخترت الدخول  من البوابة الاولى سوف تصل  إلى القاعة الأولى المعروفة ببلاط الانكشارية و على اليسار توجد الكنيسة البيزطية التي تحمل اسم " آية إيريني " .
  • هذا و عند الدخول من القاعة الوسطى لـ قصر توبكابي فستصل إلى القاعة الثانية التي كانت تدار فيها شؤون السلطنة " أي كل الدول الإسلامية التي كانت تحت حكم الخلافة العثمانية " و مجرد تفكيرك بهذه النقطة سيجعلك تشعر بعظمة هذه القسم من قصر توبكابي الشهير .
  • في الخارج ايضا يوجد بـ قصر توبكابي حديقة  خارجية خشبية و يوجد على هذه الحديقة العملاقة 13 باباً .

أما  في القسم الداخلي لـ قصر توبكابي :

  • عند التجول داخل قصر توبكابي سوف تلاحظ  المزيج الثقافي و التنوع في الدولة العثمانية الذي يتمثل في هذا الصرح الكبير ، حيث يمكنك مشاهدة هناك  العديد من الاثار الاسلامية الهامة التي يعود البعض منها  الى الرسول الكريم محمد صلى الله عليه و سلم  حيث  تضم بردة النبي محمد صلى الله عليه و سلم و سيفه  ، بالإضافة أيضاً  إلى سيوف الخلفاء الراشدين ، مع  عمامة يوسف عليه السلام ، و غيرها الكثير من الأمانات المقدسة و غيرها من الكنوز التاريخية الإسلامية التي لا تقدر بثمن أبداً .
  • و يضم قصر توبكابي من الداخل العديد من القاعات منها  قاعات للمطبخ و قاعات للرسم و قاعات الساعات و قاعات الخزينة و قاعات الحريم و قاعات الامانات المقدسة .
  • و إياك أن تنسى زيارة الخزينة الامبراطورية الخارجية ، حيث تُعرض فيها الأسلحة و الدروع القديمة ، و التي بُنيت من الحجر و الطوب ، و تتضمن ثمانية قباب  . 

 

 يوجد بمحيط متحف توب كابي العديد من المكتبات و المتاجر للتحف و الهدايا بالإضافة الى المطاعم و المقاهي ، حيث  أصبح قصر التوب كابي موقعاً للتراث العالمي و وُصف على أنه من أفضل الأمثلة على التنوع الثقافي في الدولة العثمانية و يعتبر مقصدا للسياح و الاشخاص الذين يهتمون بالتاريخ و قصصه .

يمكنك بسهولة الوصول الى قصر توبكابي بركوب المترو والنزول في موقف السلطان حميد .

و تستطيع زيارة قصر توبكابي في اي يوم تريده من ايام الاسبوع ماعدا الثلاثاء ، و  بتكلفة تختلف حسب اقسامه التي تريد زيارتها تتراوح بين 20 و 35  ليرة تركية للشخص أما الأطفال مجاناً.

و نرجوا من القراء الأعزاء مشاركة موضوعنا مع أصدقائهم ليتعرف الجميع على قصر توبكابي العظيم و الذي كان مركزاً لحكم الأمة الإسلامية في يومٍ من الأيام.

دليل استازل .... دليلك في تركيا

مشاركة المقال

WhatsApp